رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية . - مملكتي العربية
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات


العودة   مملكتي العربية > المملكة العامة > المدينة العامة

المدينة العامة المنتدى العام للمواضيع التي لا تجد لها قسم في مملكتي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 رقم المشاركة : ( 1 )
مستشارشرعي وقانوني(مأذون)
رقم العضوية : 2466
تاريخ التسجيل : May 2005
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 38,178
عدد النقاط : 10

المــــNــــذر غير متواجد حالياً

178 رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 05:59 AM ]


تاريخ المعلاية واصل نشاته


النشأة

نشأ فن المعلاية في سلطنة عمان الشقيقة على يد الشيخ ( رحل ) وبعد انتقال ( الكاهن العود ) إلى الدار الآخرة أكملت المسيرة حرمه المصون والتي عرفت باسم ( رط رط )
وحملت على عاتقها راية المعلاية وقد كانت مرجع أعلى لجميع متعاطي هذا الفن من أصحاب الهوى!

وهناك رواية أخرى تقول بأن هذا الفن نشأ على يد امرأة تدعى ( أم علاية ) وعلاية تصغير لاسم ( علياء ) ولهذا أطلق عليها معلاية نسبة لمؤسسته هذا الفن.

التاريخ
لا يعرف على وجه التحديد متى بدأ هذا الفن الدخيل على مجتمع الإمارات ويرجح الخبراء بأنه بدأ قبل 200 عام تقريباً.

الهيكل والأداء الحركي
قائد أوركسترا المعلاية يدعى ( البابا ) وإذا كانت امرأة تدعى الماما وتتكون الفرقة من 20 إلى 30 شخص من أولاد الهوى وعدد من العواجيز والعجائز يجلسون على شكل حلقة يتوسطها ( المكوسرجي ) عازف الكاسر ويكون هذا الشخص قوي النبية لما يحتاجه الكاسر من لياقة بدنية!!!

وفي منتصف الحلقة يجلس مغني الفرقة صاحب الصوت الشجي ( يدق ) على طبل يسمى الرحماني أما بقية الحلقة فيطلق عليهم ( الرديدة ) وأطلق عليهم هذا الاسم بحكم دورهم في الفرقة وهو الرد وراء المغني كما يقوموم بالتصفيق لإضفاء نوع من الجمال على الفن، أما المبتدء في الفرقة فيتدرج من مصفق غلى ضارب ( الرنة ) الطوس هذا إذا مشى معه الحال!!!

الرقص

يعتبر الرقص في فن المعلاية العمود الفقري وجلبة العيون والنثور والنقوط وهو رقص خليع خارج عن نطاع الأدب والسلوك السوي وتعتبر ( أمريح الناقة ) هي أهم رقصة في فن المعلاية.

الآلات المصاحبة
تستخدم في فن المعلاية ثلاثة آلات هي:
1) الرحماني: مياسترو العلاية طبل كبير الحجم اسطواني الشكل.

2) الكاسر: طبل صغير الحجم يستخدم في كسر حدة السوط.

3) الرنة ( الطاسة ): اداة إقاع تتألف من قطعتين من النحاس وهو شبيه بما يسمي في مصر بالـ ( صاجات ).


الإعلام

كانت الفرقة في السابق تقوم بدور إعلامي بشكل عفوي ودون علم، حيث تقوم السيارة وغالباً ما تكون ( بيك آب ) بنقل الفرقة إلى مكان الاحتفال ( العرس ) هذا المشوار يصاحبه عزف ( دور ) حار ( سبايسي ) بمثابة إعلان لأهل المنطقة ( الفريج ) بوجود ( عرس ) في المنطقة.

الدور

تقوم الفرقة بعزف عدة وصلات أو أدوار حيث يبدأ الدور بعزف هادي ( بارد ) ويرتفع النسق حتى يصل إلى دور حارجداً، وإذا ما تعب المغني أو شعر بضعف في صوته يختم الدور بتخفيف حدة الغناء ولكن بقية أعضاء الفرقة يرغبون في المواصلة هناء يرددون بصوت واحد ( طاح الدور لا لا ما يطيح ) وهنا يأخذ المغني قليل من الراحة ويستجمع قواه ليواصل الدور وبنفس القوة مرة أخرى.

الطقوس

النثور ( النقوط ): توضع في وسط الحلقة صينية معدنية على طبل رحماني ( احتياط ) لتلقي النقوط وتحته توجد ( كروز ) السجائر ( ونستون - ثري فايف - كنت )
تقدم كأكرامية من العريس لأعضاء الفرقة.
كما يقوم شخص من المتفرجين من خارج الحلقة بوضع ( نوط بوعشر ) في فمه ويتجه إلى أحد الراقصين الذي قوم بدوره بأخذ النوط بفهمه وهو يرقص!

الملابس والأزياء
يمتاز أولاد الهوى بالتبرج ووضع ( كيلو ) مكياج مع تفصيل ملابس ضيقة ويعتبر تركيب ضرس ذهب علامة تجارية مسجلة لهم! كما يشتهرون بتخميص أياديهم وأرجلهم بالحناء!

الأسماء الحركية
يحب منتسبي فرق المعلاية إطلاق أسماء حركية على أنفسهم لتكون لهم حضوة بين الناس فكثير منهم ماتوا والأغلبية من الناس لا يعرفون أسماءهم الحقيقية! ومن الرواد الأوائل نذكر: قرموزة - بابا زواد - وماما مهرة - بوعرام - ماليتا - ولبلبة - وشجون - ديزل- خميسة بلال.

أما الجيل الوسط: خالد حرية - عنتروه - عيسى بدر - طبقات - سميرة سعيد.

ومن الجيل الحالي: باهيت - نايلون - عبود خوصه - خليل حرية ( الابن الغير شرعي لحرية ).

الخاتمة

فن المعلاية غير معترف به كفن إماراتي شعبي لا على المستوى الرسمي ولا الشعبي علماً بوجود أعداد كبيرة من عشاق ومتابعين لهذا الفن الدخيل.

للأمانة منقول للكاتب المجادي الشرجاوي


معلاية تاريخه نشأته للهاوية

وأنا أقول إلا سقوط للهاوية .. وقلة حياء .. وانعدام ايمان بقلوب أصحابها ..
شوفوا الصورة أعلاه يتركزون بالرقص على هز الخصر وماتحت الخصر فقط



vrw lughdm >> jhvdoi K ,hwg kaHji tk ,g;k ggih,dm >


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مستشارشرعي وقانوني(مأذون)
رقم العضوية : 2466
تاريخ التسجيل : May 2005
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 38,178
عدد النقاط : 10

المــــNــــذر غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 06:18 AM ]


ما يلي تعريف أحد عشاق معلاية .. الا عشاق الشيطان والخزي والعار

معنى أو تعريف بــ (( فرقة معلايه )) معنى أو تعريف


أمر مهم - عسب ما يكون هناك حساسيه للموضوع- لذلك أنا أضعه بأول الكلام .

راح يبادر بأذهان البعض عن جنسيات الفرقه أو يتوقع البعض إن الفرقه أصلها كذا ومن دولة كذا وتمثل دولة كذا ؟
فتعليقي : إن الفرقه لا تمثل دوله معينه بحد ذاتها، بل هي فرقه تستطيع إنك تقول شبابيه مثل الجلسات وغيرها (لكن هي جلسه خاصه لما تمتاز بإمور راح أبين لكم) ... فالفرقه ليست إماراتيه ولا سعوديه ولا كويتيه ولا ولا ولا ... بل وهي فرقه شبابيه تتميز بحركاتها فالرقص، وهي تتواجد بالامارات (لكن ليست إماراتيه) وأيضا تتواجد بسلطنة عمان (وليست عمانيه) ... ومثل ما قلنا فرقه شبابيه ... مثل مايقولون فرقه لأصحاب المزاج الخاص ... وهدفنا هو عرض كليبات معلايه فقـــط . فرقه تمثل أصحابها فقط لا أكثر ولا أقل . وأعيد وأقول الفرق لا تمثل أي دوله لا إمارات ولا قطر ولا كويت ولا سعوديه ولا شي .فلا تتهمون أي حد.. وأنا والمنتدى والاعضاء والمشرفين غير مسؤولين عن أي شخص ينسب الفرقه لدوله معينه.. ومثل ما قلنا وهدفنا هو عرض كليبات معلايه فقـــط لا أكثر ولا أقل، فالي حاب يشاركنا على عيني وراسي وإلي مش حاب يشاركنا بعد على عـــــــيني وراسي ... خلاص إتفقنا.

وشكراً.

ثانياً حبيت أبين للزوار والأعضاء والمشرفين طريقة لفظ أو كتابة الفرقه :
تكتب ( معلايه ) مش البعض يكتبها مثلا:
( معلايا ، أم علايه ، أمعلايه ، ماعلايه ) ... خطأ .. بل تكتب ( معلايه ) وفي ناس يجمعونها بكلمة (معلايات) لو في أكثر من كليب . بس اهم شي تكتب معلايه.معلايه.معلايه ... أوكي .

راح أذكر لكم المعلومات المهمه :
معنى أو تعريف: ((معلايه)) :معنى أو تعريف؟
معلايه هي فرقه شبابيه بس من النوع الخاص (لأصحاب المزاج الخاص)، تتواجد فالامارات (لكن ليست إماراتيه) بل تتواجد بالامارات وخاصةً في المناطق الشماليه لدولة الامارات ، وفي الاوان الاخيره ألاحظ أن الفرقة تتواجد أيضاً في سلطنة عمان (لكن ليست عمانيه) ، وهذا شي ليس بغريب ؛ لوجود التشابه الكبير بينهم ولقرب المناطق الشماليه الاماراتيه للمناطق العمانيه .... ومثل ما قلنا وأعيد وأذكر إنها ليست إماراتيه ولا عمانيه .... أوكي.

هل هي فرقه قديمه أم جديده عالساحه ، لاننا لم نسمع قبل عن هذه الفرقه ؟
هي فرقه قديمه ليست بجديده ، فقط لان قديماً تصعب وجود آلات تصوير مثل تصوير الفيديو ، والآن نجد الجوالات مزوده بالكاميرات. مثل ما يقولون العالم تحول إلى قرية صغيرة .

هل هي فرقه واحده أم عدة فرق ؟ وكم عدد الاشخاص لكل فرقه ؟ وما طبيعة الاشخاص للفرقه معلايه؟
هي عدة فرق، فكل فرقه لها مكوناتها من أشخاص والآلات الموسيقيه (فرقة فلان وفرقة فلان) ، ولكنها كلها تتماشى مع نمط واحد من أغاني ورقصات ، فلا تجد إختلاف بينهم من حيث الاغاني والرقصات والنمط السائر فقط تختلف اصحاب أو أعضاء الفرقه. مثل ما يقولون قروبات. وكل فرقه (قروب) تتكون من 13 - 19 شخص تقريبا، وجميع الفرق متعارفين ما بينهم، يعني صاحب فرقة فلاني يعرف صحاب الفرقه الأخرى يعني كلهم ربع مثل ما يقولون . وطبيعة الاشخاص لفرقة معلايه وهذا في غاية الاهميه تجدهم : رجال- ونساء - وجنوس (الجنس الثالث-ورعان،ورع- وباللهجه الاماراتيه يقولون: الأخوانيه جمعاً وأخواني مفرد أو فرخ - فروخ ) - والموميسات ( بنات الليل - ما يحتاج للشرح) . إذا : تجد رجال، نساء ، جنوس، وبنات الليل ..... فسامحوني على هل الكلام ... بس لازم أبين لكم... والسموحه ..

متى تقام مثل هذه الفرق ( معلايه ) ؟ وما هي الألات الموسيقيه المستخدمه ؟
تقام فالأعراس والحفلات الشبابيه ( فالشاليهات ). وبشكل عام أكثر شي فالاعراس . والآلات الموسيقيه تختصر فقط على الطبول والرنه والمنحاز/الهاون (إلي يدقون/يطحنون فيه البطل والثوم مال المطابخ) والطوس والجاسر . دون أستخدام الالات الحديثه كالأورج ومرات يستخدمون الآلات الحديثه فالشاليهات، لكن فالاعراس فقط الطبول والرنه بشكل منسق وسريق ومكبرات الصوت.

لكن في نقطه مهمه : مرات (نادراً) تجد جلسة معلايه ويستخدمون الهبان (أكيد الكثير منكم يعرف شو الهبان-بدون شرح) ، كيف؟
مرات (نادراً) يستخدمون الهبان بجلسة معلايه ، فهي جلسه معلايه عاديه لكن مع إستخدام الهبان، بشكل غنائي وعزف سريع ، فلا تجد إختلاف بين الجلسه العاديه من غير الهبان والجلسه إلي مع الهبان ، نفس الرقصات والهز ، بس بإستخدام الهبان.

وليش يستخدمون مرات الهبان ؟
لان أهل المعاريس هم يبون جذي ، يعني هم راح يشوفون جلسة معلايه مع إضافة الهبان عليه بس لا أكثر ولا أقل . ومثل ما قلنا نادراً ما تجد الهبان بجلسة معلايه، يعني نادراً ما تجد أهل المعاريس يطلبون هبان بجلسة معلايه.


إذا أرت أن أتي (أطلب الفرقه بالحضور) بفرقه معلايه بأي مناسبه فما القيمة أو سعر للفرق ؟4000 درهم إماراتي .
يعني 1066 دولار أمريكي تقريباً .

ما أجمل لحظه في رقصة معلايه ؟ أو ما الملفت في رقصات معلايه ؟ ما الجديد ؟
أولا رقصات معلايه مميزه، لانها فقط تختصر على هز الخصر بشكل سريع ومع الحركات الخصر، وأجمل ما في رقص معلايه عندما يغنون مقطع : تمريحة الناقة * * * مرحل الليل مرحل الليل .(مرحل الناقه)، لان رقصه غير شكل .... تابع أي فيديو كليب معلايه وبمقطع :.... (تمريحة الناقه - مرحل الناقه ) فتجد ما أهدف إليه .... وعندما يغنون الأغاني التاليه : (( دقني ، تمريحة الناقه ( مرحل الناقه ) ، مالك ، يودني ، هلا ، دانه ، ليل ، الأسمر ، إلعب ، بالهوا ، حامض حلو ، كيف متقلب لي ، لكويت ، معلايه بالهبان ، مسموح ، بسافر ، صحيح ، النفضه ، الخوشه ، هوبيل مالي ، واه دانه ، وروريه ، يا بحر ، الأحمسه ، عاشت ، سابيدي ، سكرانه ، آخر الدور ... إلخ ))

ومثل ما قلنا إن الرقصه تختصر فقط على هز الخصر .... يعني مش من فوق إلين تحت، يعني ما تستخدم اليدين فقط الخصر .

وكيف أحضر بمعلايه ؟
عادي مثل العزايم فالاعراس . فلاني عزم فلاني وراعي أو صاحب العرس بييب فرقة معلايه . وتكون الحفله في باحت المنزل (الحوش - الحوي) والباب مبطل إلي بيدخل يدخل سواء معزوم ولا لا، لان إلي بيدخل راح يشوف ويتمنظر ويكحل عينه، فيسمحون لأي حد يدخل ويشوف. ومرات أهل المعاريس يصكون الباب بين فتره وفتره بحجت إن اهل المعاريس هم حابين يحضرون الحفله ويشوفون .. يعني أهلهم حابين يشوفون معلايه من دون تدخل الضيوف يعني بين أنفسهم ... ومرات تجد شباب بين بعضهم يجيبون معلايه ... فمثلا الاهل عرسهم فالفندق والبيت فاضي فالمعرس يجيب معلايه فالبيت بين ربعه أو يتخذ له مكان سواء بيت أربيعه الاعزوبي أو ماشابه ذلك ويجيب معلايه أو في خيمة الأفراح، يعني مثل ما تقول جلسه شبابيه ... أو فالشاليهات أو فالمزارع ... فالامر عادي مثل أي عزيمه أو مثل ما قلت وجدت منزل عندهم عرس وجايبين معلايه فما عليك إلا أن تدخل لان يكون في باحت المنزل ( الحوي - الحوش ) مثل ما ذكرنا. أو لو عندك واحد يرشدك أماكنهم فمثلا يقولك يا فلاني تره اليوم في معلايه في منطقة كذا .... وهكذا .

وهل أستطيع أن أصور الحفله ؟
نعم ، تستطيع تصوير الحفله ، بكاميرا الجوال أو الفيديو ، بس مرات أهل المعاريس ما يسمحون لك بتصوير الفيديو، لان هم يريدون تصوير الحفله فقط، ليش؟؟ لان مثل ما يقولون جميع حقوق النشر محفوظة، فالحفله حفلتهم والتصوير من حقهم فما يسمحون لغيرهم تصوير الحلفه بكاميرا الفيديو أما بالجوال عادي، لكن إذا كانت الجلسه شبابيه من دون تدخل أهل المعاريس فهني طلع الكاميره وصوره على راحتك. والمسأله معتمده على مدى كرم أهل المعاريس.

وقت بدأ الفرقه بالغناء؟
مساءاً، الساعه 10 مساءاً إلين الساعه 2-3 صباحاً .

طريقة الرقصه ؟
أثنيين أثنيين : مثلا بنت مع بنت ، جنس مع بنت ، جنس مع جنس . ألين ما ينتهي الدور ( تنتهي الجلسه) وتستغرق كل جلسه (دور) حدود 26 دقيقه ، وعدد الجلسات حوالي 6 جلسات وكل جلسه مثل ما قلنا حدود 26 دقيقه . فيغنون ثم إستراحه ثم يعاودون، والــ 26 دقيقة غناء فهي عباره عن ربط ما بين الأغاني، وقبل الإنتهاء من كل جلسه لازم يغنون أغنية (التمريحه) يعني لازم يمرحلون وبعدين ينهون الدور (الجلسه).... وهكذا.

عيــــــــــــــــــــوب الفرقه ؟ أخطاء الفرقه ؟
طبعا العيب الاول والاخير هي إن كله رقص في رقص ، وانا عن نفسي أجد العيب الأكبر لفرقة معلايه أنهم يذكرون أسم النبي عليه السلام أثناء الغناء فهذا لا يجوز أبداً أبداً (أصلا من الأساس حرام ومايجوز-رقص في رقص- بس لازم نكون صريحيين) ، لان مثل ما تعرفون أنها فرقه تحتوي على جنوس-ورعان وراقصات و....و...و... فأثناء الرقص يذكرون أسم النبي عليه السلام فهذا لا يجوز. ويذكرون أيضا أسم الله عز وجل فهذا أيضا لا يجوز. وآخر الرقص أو الاغنيه يقولون باللهجه البلوشيه : ( بر جمول بر كمول بر محمد صلوت .. صلو على محمد ) معناه : ( لجماله ولكماله صلو على محمد ) وهذا الامر سائد في الاعراس.. (( ملاحظه : عندما يغنون باللهجه البلوشيه فهي عادة الفرقه أو طبيعة الفرقه أن تغني بمقاطع بلوشيه ... شي طبيعي يعني .... مثل الفنان/الفنانه ... يغني/تغني باللهجه الفلاني والدوله كذا وكذا)) ... أعتقد مفهومه.

وهنا خطأ من قبل مصور الحفله: لان فعلا مرات تجد إلي يصورون حفلات معلايه غير دقيقين فالتصوير، فتجد المصور تارك الحفله وجالس يصور الجمهور!!! فتروح عليه تصوير بعض الرقصات الحلوه مثل التمريحات أو غيرها، أو تجد المصور مرتبك شوي ، يعني عند التمريحات تجد المصور مركز على شخص معين أو ينقل التصوير من شخص إلين شخص بحركه سريعه فلا يعطي أسلوب مناسب للتصوير فتجد خربطه فالتصوير، أو تجد المصور يقرب الصورة بشكل كبير، مثلا مركز على لبس البنت أو عيونها أو العكس فالتصوير البعيد، فما يكون عنده نوع من فن التصوير، أي التصوير الوسطي مع إبراز الاشخاص والتقليل من هز الكاميرا حتى تظهر الصوره بشكل ثابت.

هل أستطيع أن أجد كليبات معلايه في الاسواق (صوت وصوره ) – سيديهات معلايه ؟
نعم.
الصوت فقط : روح أي تسجيلات وأطلب كاسيت رباش(شركة رباش) - الشارجة صوب البحيرة، لان كله أغاني معلايه بس مطوره، يعني مع الموسيقى.

صوت وصوره : سيديهات.

من وين أستطيع إن أحصل مثل هل الافلام والسيديهات معلايه صوت وصوره ؟
طبعا بالاول عن طريق الاصدقاء (تجار معلايه). وإلي فالامارات أو عمان يستطيع أن يجد السيديهات في محلات التسجيلات ، أي محلات إلي تبيع الكاسيتات الأغاني . وتجدها فالمناطق مثل : دبا (الامارات)، مسافي (الامارات) ، رأس الخيمه (الامارات)، المنامه (الامارات)، الفجيره (الامارات)، حتى (الامارات)، البريمي (عمان). يعني أكثر شي تجد فالمناطق الشماليه للإمارات.

ليش الامارات وعمان ؟
لان مثل ما قلنا الفرقه تتواجد فالامارات أكثر شي ، ثم عمان . ونشاطاتهم كل بالامارات ( بدبي والشارقه وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمه والفجيره ) فهي فرقه متواجده فالامارات . وأعيد وأعيد وأقول الفرقه ليست إماراتيه ولا عمانيه ... فرقه شبابيه ، تجمع أصحاب المزاج الخاص.

والآن صار الكثير من المطربين الاماراتيين الرسميين وقد ادخلوا ايقاع المعلاية على بعض الاغاني ويسهل التمييز بين الايقاع الاماراتي وبين الايقاع الدخيل حديثا وهو ايقاع المعلاية ولم تؤخذ كامل ايقاعات المعلاية انما اكتفوا بايقاع الجاسر لكي يحافظوا على رتم اللحن مع الموسيقى طبعا نستثني المطرب بالخير اللي يغنيها معلاية بكامل ايقاعاتها مع الموسيقى اي ان اغنية معلاية، واظيفت اليها الموسيقى الكاملة وهو يعتبر اول من غنى المعلاية بالموسيقى بين الفنانيين أو على الساحه الفنيه كما يقال، واكثر اغانيه المعلاية عبدالله بالخير انتشرت قديما وهي يا علايه ويانا الهوا يانا من زنجبار . و أضيف أن كلمة كلنا كماكم وشرواكم في اغنية ديانا حداد بعد هذي مأخوذة من المعلاية وهي ( كلنا كماكم وشرواكم خوزوا عن الخيل توطاكم ).

طبعا لكل فرقه إسم ورقم موبايل وحجز لهم إذا حب الواحد يحجز ... كأي فرقه عاديه .

إذا : معلايه فقط لأصحاب المزاج الخاص
معلايه فقط لعشاق معلايه
معلايه فن الهوى


الحمدلله على الايمان .. ونعمة العقل ..

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )

حـطـهـا عـلـى يـمـنـاك
رقم العضوية : 2434
تاريخ التسجيل : Apr 2005
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 18,027
عدد النقاط : 13

مملكة السلام غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 06:38 AM ]


الحمدالله يارب على نعمة العقل

يعطيك العافيه المنذر


توقيع :

لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : Mar 2005
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,501
عدد النقاط : 10

ابو ميسون غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 09:10 AM ]


امووووووووووت فيك وفي معلاية يا ابو يوسف والله اثرك تقدر الهززززززززز


توقيع :

[/IMG]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مستشارشرعي وقانوني(مأذون)
رقم العضوية : 2466
تاريخ التسجيل : May 2005
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 38,178
عدد النقاط : 10

المــــNــــذر غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 09:33 AM ]


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ميسون
امووووووووووت فيك وفي معلاية يا ابو يوسف والله اثرك تقدر الهززززززززز
اقول يا ابو ميسون معلينا ههههههههههه

ولك اسابيع غايب ومالقيتك الا في معلاية

اجل شكلي كل يوم اكتب عن معلاية

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
لاجئ اٍلى السماء..,,
رقم العضوية : 3220
تاريخ التسجيل : Mar 2006
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5,126
عدد النقاط : 15

"خالد" غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 11:56 AM ]


المنذر:

أشكركــ على أثراء معلوماتنا عن فن "المعلاية",,


يعطيك العافية

تقبل احتراماتي


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
رقم العضوية : 4652
تاريخ التسجيل : Dec 2006
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,173
عدد النقاط : 10

رقيق المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 12:18 PM ]


يعطيييييييييييك العافية على الطرح حبيب قلبي


توقيع :




e'97k le al DoNy T'97klk o la Tz3l Nfsk 3la ay Shy L2no Mafe a7dd ystaaaaahl Dm3ttttk Fe al Donya De

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
رقم العضوية : 243
تاريخ التسجيل : Oct 2003
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 19,542
عدد النقاط : 10

سـ القلوب ـهم غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 01:08 PM ]


يعطيك العافية
يسلم يدينك على الموضوع


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
مستشارشرعي وقانوني(مأذون)
رقم العضوية : 2466
تاريخ التسجيل : May 2005
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 38,178
عدد النقاط : 10

المــــNــــذر غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 03:24 PM ]


أشكر مروركم جميعا

والله يكفينا الفساد وأهله


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
رقم العضوية : 166
تاريخ التسجيل : Jul 2003
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 18,959
عدد النقاط : 16

همسـ(حب)ـــة غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: رقص معلاية .. تاريخه ، واصل نشأته .. فن ولكن للهاوية .

كُتب : [ 16-06-2007 - 04:12 PM ]


يعطيك العافيه يا المنذر على الموضوع


توقيع :



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:56 AM.